منشورة من طرف جارتي المديرة

وصفة طبيعية لعلاج داء الكرون المزمن

باسم الله الرحمن الرحيم ، جوابا عن سؤال الأخت شامة ، موقع جاراتي يقدم لكم موضوع بخصوص داء الكرون " مرض كرون " المزمن . حيث سيتم التطرق باذن الله لتعريف داء الكرون ، أسبابه و طرق ووصفات لعلاجه .

البداية بسؤال جاراتي " شامة " من اسبانيا

----------------------------------------
salam,ana o3ani min marad al crohn wa fi al ha9i9a makana3rafch chno smito bal3arabiya o bgit chi wasfa tabi3iya arjokom hitax dwa madarliya walo ,3ilman anani a3icho fi españa.chokran bazaf .kanastanakom tjawboni .chokraaaaaaaaaaaaaan
------------------------------------------

اجابة موقع جاراتي

علاج داء الكرون

تعريف داء كرون

داء كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease) هو التهاب مزمن للأمعاء حيث يصيب جميع الطبقات النسيجية للجهاز الهضمي وهو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية. وما يميزه هو إمكانية إصابة كل الجهاز الهضمي (من الفم إلى الشرج) وخصوصا نهاية الأمعاء الدقيقة. سمي المرض على اسم الطبيب الأول الذي وصفه (Crohn Ginzberg Oppenheimer).

أسباب مرض كرون

مع الاسف أن السبب الدقيق لهذا المرض لايزال مجهول و البحوث قائمة حوله

لكن يعتقد بعض الباحثون أنه قد يكون نتيجة إستجابة غير طبيعية من الجهاز المناعي لعدوى ليس يشرط أن تكون من الطعام.

كما قد تكون المسببات

التدخين.

حساسية من بعض الأطعمة.

العامل الوراثي ( 50 في المأئة من الحالات )

أعراض المرض

ألام في اليطن خصوصا الجانب الأيمن من البطن.

تشنجات.

نوبات متكررة من الإسهال,مرافقة لدم او قيح.

دم في البراز و الغائط الأسود.

إلتهاب معوي مزمن و الذي يؤدي إلى تقرحات المعدة و الأمعاء.

قد يؤدي هذا المرض إلى ندوب و ضيق في الأمعاء و التي تتطور بدورها إلى النواسير و هي ثقوب

في الجهاز الهضمي و مناطق اخرى في الجسم.

نزيف المستقيم,فقر الدم.

مشاكل النمو لدى الأطفال.

فقدان الوزن ,إلتهاب المفاصل,الحمى.

كما قديتطور إلى تقيؤ الدم.

بعض النصائح التي على المريض إتباعها

يتوجب إتباع نظام غذائي خالي من أي دهون.

شرب السوائل بكثرة منعا للجفاف.

الراحة التامة و عدم الاجهاد و تفادي التعرق.

ممارسة السباحة برفقة مختص

وصفة لعلاج داء الكرون

علاج داء كرون بالاعشاب :
مرض كرون تخف حدة أعراضه ثم تنشط مرة أخرى مع بوادر تدهور في الوزن ونقص في التغذية، والمصاب به عرضة لكثير من المضاعفات وعلى أعضاء عديدة في الجسم، وعلى المدى البعيد فإن احتمال الإصابة بالسرطان أعلى لدى المصابين بداء كرون مقارنة بغيرهم.

ولا توجد أدوية كيميائية لعلاج داء كورن وكل الأدوية المقدمة له تسمح بالسيطرة عليه وإبقائه في طور الخمول ومنعه من الفوران، و يقدم الدكتور سليم الأغبري طريقة طبيعية فعالة في علاج مرض كورن في مدة تقارب الشهر والنصف إلى شهرين، وهذا العلاج الطبيعي يتألف من منتجات طبيعية هي العسل الأصلي والأعشاب والنباتات الطبية.

مكونات العلاج الطبيعي:

  • 3 كيلو عسل ســـلام.
  • 90 جرام صبر سُقطري مطحون.
  • 270 جرام مطحون جذور الهندباء البرية.
  • 500 جرام أزهار البابونج.

طريقة الاستخدام:

  1. - يستخدم عسل ســـلام بمعدل ثلاث ملاعق مع كوب ماء قبل النوم.
  2. - يخلط مطحون الصبر السقطري مع مطحون جذور الهندباء البرية ويستخدم نصف ملعقة صغيرة من خليط العشبتين مع أي مشروب أو عصير طازج قبل الوجبات الثلاث، وفي حال توفر كبسولات طبية فارغة يمكن استخدام كبسولتين من خليط العشبتين قبل الوجبات الثلاث.
  3. - توضع ملء ملعقة كبيرة من أزهار البابونج في كوب ويصب عليها الماء المغلي فورا ثم يترك لينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب كوب في الصباح على الريق وكوب في المساء، ويمكن أن يحلى نقيع البابونج بملعقة عسل طبيعي.

تفاصيل العلاج الطبيعي:

عسل ســـلام:
العسل له فوائد جمة للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، وبالطبع فأن العسل له أنواع عديدة ومن أفضل أنواع العسل المستخدم لعلاج داء كرونز عسل ســلام (السلم) ويأتي بعده عسل السُمر، ويشتهر اليمن بأجود أنواع عسل سلام الذي يستخرج عن طريق النحلة من أزهار أشجار السلم التي تتواجد غالباً في منطقة تهامة على سواحل البحر الأحمر (غرب اليمن)، ومن جبال محافظة المحويت المشهورة بتنوع غطائها النباتي، وأشجار السلم شبه صحراوية وتزهر في شهر مارس من كل عام، أما عسل سلام الذي يأتي منها فأنه ميال للحمرة خفيف الكثافة كما أنه قليل السكر، وفي حالة عدم توفر عسل سلام يمكن استخدام عسل السُمر (الطلح – شوكة).

الصبر السـُقطري:
الصبر نبات عشبي معمر يصل طوله إلى حوالي 50 سم، له أوراق خنجريه الشكل، وحواف أوراقه مسننة شوكية وتُغمّد الأوراق ساق النبات وتنتهي قمة الورقة بشوكة حادة، وتخرج الأوراق من ساق النبات المتقزم في وضع حلزوني، وهذه الأوراق ممتلئة بعصارة لزجة مائية هي الجزء المستخدم طبياً من الصبر والتي تحتوي على المواد الفعالة.

ويستخدم الصبر على نطاق تجاري واسع ويدخل في دساتير العديد من الأدوية الحديثة، والنوع المعني هو المعروف باسم (Aloe Vera)، وفي اليمن ينتشر بكثرة أجود أنواع الصبر في العالم، وفي جزيرة سقطرة اليمنية يتم استخلاص الصبر المعروف والمشهور عالمياً بالصبر السُقطري، وبجانب جودة الصبر السقطري فأنه يتميز بطرق استخلاصه القديمة المستخدمة حتى اليوم، والصبر السقطري علاج فعال لالتهابات الجهاز الهضمي.

الهندباء البرية:
الهندباء (Chicory) نبات عشبي حولي أو ثنائي الحول والقليل منها معمرة، يتراوح ارتفاعها ما بين (40 – 80) سم، ولها ساق أجوف قليل الأوراق تكسو الأوراق شعيرات خشنة، وأزهار النبات مستديرة برتقالية إلى صفراء اللون، وتتفتح الأزهار بطريقة عجيبة حيث تنفتح صباحاً وتنقفل بإحكام مساءاً، وجذر الهندباء غليظ مخروطي يتعمق في التربة وينبعث منه جذامير جانبية عرضية، وتحتوي بعض سيقان الهندباء على عصارة لبنية.

كما أن الهندباء تزرع ويعرف النوع المزروع بالنوع البستاني والنوع الآخر بالهندباء البري، والجزء المستخدم طبياً الجذور والأزهار والأوراق، وتستخدم على نطاق واسع لحماية الكبد وتحسين وظائفه، كما تستخدم لعلاج تقرحات القولون، وفي اليمن تنمو الهندباء عفوياً وبكثرة في الأراضي الرملية والجافة، مما يوفر للهندباء البرية ميزة قوية لأن خصائصها العلاجية تتضاعف عندما تكون برية في بيئتها الطبيعية وليست مزروعة في بيئة جـُلبت لها.

البابونج:
البابونج (Chamomile) نبات عشبي حولي يبلغ ارتفاعه نحو (15 – 50) سم، ساقه سريعة النمو كثيرة التفرع ويزهر بعد (6 – 8) أسابيع من إنباته، وأوراقه متناوبة ريشية ومجزأة إلى أقسام صغيرة متطاولة خيطية، ويعيش البابونج في الحقول وعلى أطراف الأودية وحول المنازل وعلى أسطح المنازل في بعض البلدان، وللبابونج رائحة منعشة مميزة ويستخدم على نطاق واسع وفي أغلب دول العالم لعلاج المشاكل المعوية مثل المغص والغازات، كما يستعمل مسحوق الأزهار في علاج القروح والجروح الرطبة والتهابات الأمعاء.

بالشفاء العاجل باذن الله 

4.5 27 PT14.5M PT4.50M
منوعات جاراتي

27 تعليق

  • أنا أعاني من مرض كرون أتناول دواء ايميوريل منذ أسبوع لكن ظهر عندي إحمرار في العين ما تفسيره

  • عندي حساسية من العسل والبابونج .. هل من وصفة ثانية؟؟
    انا مصابة بالمرض منذ٢٠١٣ واصبحت صحتي جيدة بحلول عام ٢٠١٦ وتركت الدواء في نهاية ٢٠١٦لانني مللت .. وعاد المرض مرة اخرى في ٢٠١٧ يقول الطبيب سببه دواء الفقرات الذي تناولتة ..

  • أنا من الجزائر وأريد أن أعرف أسماء عشبة صبر السقطري بمادا يسمونها بالجزائر وكدلك الهندباء البرية

  • Salam ana smiti mohamed min almaghrib hoceima mrid bmarad crhon okanhadar marda crhon bwahd dwa smito cortancyl20mg khraj 3liya momkin isabab lasaratan ana moda twila bach ktachafto saraha had lmarad man9adroch n3awno ba3diyatna fata3li9at ana 3araf chno kayaswa had lmarad namra dyali hahiya na9dar n3awan inchallah 0656383477

  • انا مريض بكرونز منذ ٧ سنوات
    المرض يحتاج الى تغذيه سليمه منظمه
    مع رياضة المشي والسباحه.
    والتعرض لاشعة الشمس للتعزيز المناعه

    انا استخدم العسل بطريقه شرها ملعقتين في كوب ماء اكثر من ٥
    مرات في اليوم
    ٧ تمرات على الريق
    بعدها. بساعه ملعقة عسل مع القسط البحري

    ولا انسى ان اخبركم عن الزنجبيل
    تحظر زنجبيل طازه وتبشره وتنقعه في الماء لمدة ٨ ساعات
    الحلبه. تنقع في ماء مغلي لمدة ربع ساعه وتشرب دافئه
    ولا تغليها ابدا ولا تضف عليها السكر

    تجنبوا القشور في الخضار والفاكه.
    الزيوت ممنوعه منع تام حتى لو كان المرض خامل نهائيا
    اي طعام طبخ بزيوت القلي التجاريه لا ينفع لمريض كرونز
    اكثر من البروتين في الدجاج البلدي سلق او شوي بدون جلد
    الرز مسلوق بدون اضافة الملح

    ولا تنسى النظافه فمرض كرونز مرض يتأثر بالبكتريا بشكل كبير
    لذلك يجب ان يكون طعامك طازه ودافئ.
    البقوليات الفول العدس الحمص ضعها في القائمه السوداء

    • الله يخليك اخي هل تاخد أدوية الطبيب يعني الكورتيزون و ايموريل؟؟و ماذا تاخد كمسكن للآلام؟شكرًا

    • لا أظن اختي ولكن العملية لا تحد من المرض فقط ينزعون الجزء المصاب و يمكن ان تعود الأعراض بجزء اخر من الأمعاء

  • الله أوافقكم في هذه الوصفة ولكن مكان نعرفش هذه. الأسماء دالعشوب. رآها كثيرة بزاف. وكذلك 3. كيلو من العسل من المستحيل مايجك مرض السكر على كل حال شكرا جزيلا.

ترك تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!