اسباب تورم القدمين عند النساء وطرق العلاج

تورم القدمين عند النساء

النساء أكثر عرضة للاصاية بتورم القدمين لتعدد أسباب هذا المشكل عند الإناث خصوصا ، وقد يزداد المشكل مع المشي لفترات طويلة مما يسبب مشاكل صحية أخرى وقد يجبر المرء على التقليل من الحركة مما يسبب أضرارا اضافية ، فما هي أسباب تورم القدمين عند النساء وماهي طرق العلاج الفعالة ؟ تابعي معنا هذا الموضوع …

تورم القدمين عند النساء

مشكل انتفاخ القدمين عند النساء

 يحدث تورم القدمين بسبب نقص في الدورة الدموية للأوردة وبالتالي تحس المرأة وكأن كلا من رجليها تحمل وزنا إضافيا ولقد بينت احصائيات طبية حديثة ان امرأة مقابل 3 رجال تعاني من نقص في الدورة الدموية للأوردة وذلك بسبب عوامل متعلقة بتغير دورة الهرمونات عند الحيض والحمل, ولكن ثمة أسباب اخرى مسؤولة عن هذه المشكلة أبرزها بيئية وجينية من الممكن الوقاية منها .

اسباب تورم القدمين عند النساء

تتعدد أسباب هذا المشكل كما سبق الاشارة له، وفيما يلي أبرز العوامل الشائعى بين النساء والتي تسبب انتفاخ القدمين ، غير أن استشارة الطبيب تبقى الفكرة الأمثل للعلاج .

إصابة خارجية

كما هو معروف فالإصابة في القدم أو الكاحل بفعل الارتطام أو الاصطدام بشيء أو التعثر، كلها إصابات يمكن أن تؤدي إلى التورم الموضعي في أجزاء القدم أو الكاحل أو التورم الكامل فيهما، وهو ما يظهر في فقط في القدم التي تعرضت للإصابة دون القدم الأخرى . ومن أكثرها شيوعا حالات إصابات الالتواء في الكاحل .

التواء الكاحل
غالبا مايتم علاج الاصابات الخارجية بتطبيق الثلج لمدة ربع ساعة إلى 20 دقيقة وتكرار العملية مرة كل ساعتين أو ثلاث في الثلاث أيام الاولى من الاصابة ، إضافة إلى الراحة وتجنب المشي .

اسباب داخلية

مضاعفات الحمل : بعض حالات التورم في الكاحلين والقدمين هي من الأمور الطبيعية التي قد تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل . ولكن حصول تورم مفاجئ أو مفرط في القدمين أو في إحداهما دون الأخرى، يستدعي الاهتمام ومراجعة الطبيب المتابع للحمل بصفة عاجلة، إذ إن ثمة عدة احتمالات لذلك التطور المفاجئ، مثل أنه قد يكون علامة على حالة تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة يرافقها ارتفاع في ضغط الدم وزيادة إخراج بروتين في البول، أو ما يسمى زلال البول، وذلك بعد تجاوز الأسبوع الـ20 من بدء الحمل، أي تاريخ بدء آخر دورة شهرية حصلت لدى الحامل .

الوذمة اللمفية : الوذمة اللمفية «Lymphedema» هي حالة يحصل فيها تطور واستمرار تجمع السائل اللمفاوي lymphatic fluid في الأنسجة بدلا من سحبه إلى الأوردة عبر الأوعية اللمفاوية. وللتوضيح، فإن السوائل توجد في أنسجة أي منطقة من مناطق الجسم، ويتم سحب هذه السوائل من خلال أوعية لمفاوية، والأوعية اللمفاوية تصب السوائل المتجمعة فيها إلى عقد أو غدد لمفاوية lymph nodes بهدف تصفية السوائل تلك قبل صبها في نهاية الأمر إلى الأوردة، كي تعود السوائل تلك إلى الدورة الدموية.

القصور الوريدي :  القصور الوريديVenous insufficiency مصطلح يقصد به تدني كفاءة عمل الأوردة في القيام بسحب السوائل التي ترشح من خلال تدفق الدم إلى القدمين عبر الشرايين. والتورم في الكاحلين والقدمين غالبا ما يكون أحد الأعراض المبكرة لوجود حالة القصور الوريدي للأوردة في منطقة القدمين أو الساقين أو الفخذين.

طرق علاج تورم القدمين المنزلية

طبعا تختلف طرق العلاج حسب المسببات ، وباستثناء حالة الاصابات الخارجية ( اصطدام ، التواء الكاحل … ) والتي ذكرنا طرق علاجها أعلاه فالنصائح التالية من شأنها تخفيف تورم القدمين .

علاجات منزلية

الإكثار من شرب المياه : من بين أبسط النصائح وأكثرها فائدة نجد الاكثار من شرب الماء فلتحفيز تصريف الماء من الانسجة لابد من توفير مايحتاجه الجسم من الماء بانتظام ولهذه الغاية يجب شرب حوالي لترين من الماء في اليوم  .

الحركة أكثر : لابد من الاستفادة من الطقس الجميل للسير قليلا والتحرك من مكان لاخر او الذهاب الى العمل سيرا وينصح بمزاولة رياضة ركوب الدراجة لان حركة التدويس تدفع الى انقباض عضلات الفخذ والارجل بانتظام ومن الافضل ان يتبع هذا النشاط الرياضي رياضة كالسباحة او التمارين الرياضية في الاندية المتخصصة.

الانتباه خلال السفر : يكثر السفر في فصل الصيف واذا كانت الطائرة او السيارة هي وسيلة النقل بمسافات طويلة فلابد من تجنب البقاء دون حركة لوقت طويل بل النهوض والسير قليلا او على الاقل تحريك اسفل القدم من الداخل الى الخارج والعكس فضلا عن ارتداء الجوارب الضاغطة الخاصة بالاوردة.

تجنب التعرض للشمس مباشرة : ن اكتساب اللون الاسمر عبر التعرض للشمس هو ضار للارجل المنتفخة والثقيلة فالشمس قد تسبب غالبا تفاقم المشكلة اذ تتوسع الشرايين ويصعب على الصمامات ان تؤدي وظيفتها والنتيجة ركود الدم وتورم القدمين .

تدليك القدمينحمام الماء البارد والتدليك : ان وضع الارجل تحت المياه الباردة بحفز الدورة الدموية لذا يجب الا ننسى ان ننهي حمامنا دائما بوضع المياه الباردة على الرجلين وتدليكهما من الاسفل للاعلى ولتسهيل عملية التدليك لابد من استعمال الكريمات المرطبة والخاصة التي تضفي شعورا من الراحة والانتعاش

تجنب ازالة الشعر الزائد بالشمع : ان عملية ازالة الشعر الزائد بالشمع الحامي غير مرغوب فيها لانها توسع الشرايين وتمنع عودة الدم الفعالة ولذا لابد من اللجوء الى الوسائل الاخرى المتاحة والتي لاتؤثر على الشرايين والاوردة

تورم القدمين بسبب الحذاءحذاء مريح وملابس غير ضيقة : يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة وخصوصا تلك التي تضغط على بطة القدم ولايكفي ان تكون الملابس فضفاضة بل يجب ان توافقها الاحذية المريحة المفتوحة التي تؤمن راحة القدم وليس تلك المقفلة ذات الكعوب العالية والتي تعوق طريقة ضخ الدم من اسفل القدم

التدخل الطبي لعلاج التورم

أخد الأدوية المناسبة : يجدر بمن يعانون من هذه المشكلة بشكل متطور تناول الادوية بطريقة منتظمة لفترة تمتد الى 3 أشهر فهي مضادة للالتهاب وتزيد من حيوية الشرايين ومن فعالية الصمامات في داخلها, وهي تحمي الخلايا التي تغلف الشرايين من الداخل وتخفف من الشعور بثقل الارجل

استشارة الطبيب : اذا لم تتم الاستفادة من هذه النصائح فلا تدعي الالم يزداد ويعكر يومكم ولابد من استشارة الطبيب المتخصص ويجب عدم الاستخفاف بهذه المشكلة كي لا يقع المريض في مشاكل غير مرغوب فيها .

 

مصادر : 123

اترك رد

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!