علاج آلام الرقبة والعنق

من بين المشاكل المزعجة جدا ، ألم الرقبة والذي ينتج عن أسباب عدة والتي سنلخصها باذن الله في هذا الموضوع في أكثر هذه الاسباب انتشارا . كما سنحاول التطرق إلى بعض النصائح لتجنب ألم الرقبة والعنق . وفي النهاية بعض الوصفات ، التمارين والحركات لعلاج ألم الرقبة .

علاج آلام الرقبة

اسباب آلام الرقبة

الجلوس مدة طويلة بطريقة خاطئة، عند الدراسة، أو عند الكتابة، أو عند استخدام الحاسوب. كما أن استخدام الوسادة السيئة عند النوم، يساهم في ظهور آلام الرقبة. يضاف إلى ذلك استخدام الهاتف الخليوي والهاتف الأرضي لفترات طويلة، مع ثني الرقبة ناحية الكتف، ما يضيف إجهاداً غير عادي على الرقبة.
وقد تكون آلام الرقبة، في بعض الحالات، ناتجة عن التهابات عضلية مزمنة، أو نتيجة وجود خشونة في الفقرات، التي تقع في منطقة الرقبة، أو عن انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية.

اعراض الام المرض

آلام في أسفل الرأس من الناحية الخلفية، تمتد للرقبة وإلى أعلى الكتفين، وتزداد مع الإجهاد، وبذل المجهود والجلوس لفترات طويلة، وتقل في فترات الإجازات والعطلات الاسبوعية. وقد يصاحب هذه الآلام نوع من أنواع الصداع، الذي يصيب المنطقة الخلفية من الرأس.

نصائح وعلاج الام الرقبة

-أخذ قسط كاف من الراحة، وخصوصاً عند الناس الذين تتطلب أعمالهم استخدام الحاسب الآلي أو الكتابة لفترات طويلة.
-المحافظة على الوضعية السليمة عند الجلوس للمذاكرة، أو عند استخدام الحاسب الآلي بحيث تكون -المذاكرة على طاولة، وباستخدام كرسي صحي، وعدم المذاكرة على الأرض أو على الكنبة أو على السرير، كما يفعل الكثير من الطلاب.
م-حاولة أخذ قسط من الراحة كل ربع ساعة، أو كل نصف ساعة، مع عمل تمرينات بسيطة لعضلات الرقبة.
-عمل جلسات علاج طبيعي للتأهيل والتثقيف عن الوضعيات الصحيحة للمحافظة على سلامة الرقبة، وكذلك عمل تمرينات إطالة لعضلات الرقبة وتمرينات تقوية لهذه العضلات، ما يؤدي على المدى الطويل إلى إعادة تأهيلها وتقويتها ويجعلها قادرة على تحمل الضغوط اليومية.
-استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرخية للعضلات لفترات قصيرة بإشراف الطبيب.
-استخدام الوسادة الطبية عند النوم، والوسادة الطبية عند الجلوس، لكي تحافظ على القوام الصحيح للفقرات العنقية وللظهر بصفة عامة.
-استخدام المراهم والكمادات الساخنة أو الباردة كل حسب حالته عند اللزوم.

حركات وتمارين بسيطة لعلاج آلام الرقبة

تحريكها يمين ويسار 5 مرات في اليوم والمعنى الصلاه بعد اخر سجده نسلم يسار ويمين وهذا احسن تمرين للرقبه وهناك تمارين أخرى موضحه بصوره التاليه :

وصفة لعلاج آلام العنق

ويوجد علاج للرقبة بمواد طبيعية وهو:

العلاج من المواد الطبيعيه وهي ( زيت الزيتون – الماء الدافي )
طريقة العلاج بزيت الزيتون ( يسخن الزيت بحراره بسيطه جدا جدا ويدلك المكان المصاب )
والماء نفس طريقة الزيت

هذا الموضوع اهداء للجارة اكرام وان شاء الله بنتك تتشافى

5 4 PT15M PT50M
منوعات جاراتي

4 تعليقات

اترك رد

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!