الدخول المدرسي : كيف تساعدين طفلك على التركيز بـ 7 خطوات

بمناسبة الدخول المدرسي للعام الجديد، ونزولا عند طلب الجارة ” نادية ” في منبر اسئلي جاراتي

سأقدم لك جارتي مجموعة من النصائح والقواعد لمساعدة طفلك على التركيز

ومساعدته على التخلص من المشاكل التي تفقده القدرة على التركيز مثل متلازمة فرط الحركة أو التلعثم في القراءة.

ومن بين النصائح المفيدة والتي تساعد طفلك على التركيز 

كيف تساعدين طفلك على التركيز

ممارسة نشاطات قبل البدء بالفروض الدراسية

تحريك الجسم يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من معدل ضخ الدم للمخ، ويحسن من قدرة الطفل على التركيز وآداء الأنشطة الذهنية بكفاءة. دعي طفلك يقوم ببعض الأنشطة البدنية كالمشي، أو قيادة الدراجة، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة قبل أداء الفروض المدرسية وستلاحظين تحسن ملحوظ في قدرته على التركيز.

عمل قائمة بالمهام اليومية

قومي بعمل قائمة يومية أو أسبوعية مع طفلك على ورق كرتوني، واجعليه يساهم في تجميلها بالرسومات والألوان وتعليقها على جدار حجرته. ويُنصح بمكافأة الطفل كلما نجح في تحقيق المهام المطلوبة منه، ومساعدته في تحقيقها. هذه الطريقة تساعد الطفل على التركيز حتى يستطيع آداء فروضه المدرسية ومهامه اليومية الأخرى كما تزرع لديه روح المنافسة.

إغلاق الأجهزة الإلكترونية

حاولي قدر الإمكان إغلاق الأجهزة الإلكرونية كالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، والحاسوب في وقت مذاكرة الطفل حتى لا تشتت تركيزه. ويفضل تحديد وقت معين للطفل لمشاهدة التلفاز أو اللعب على الحاسب.

اتباع نظام غذائي صحي

سوء التغذية من أهم الأسباب التي قد تسبب تشتت ذهن الطفل، وعدم قدرته على التركيز، قدمي لطفلك الأطعمة الصحية كالخضروات، والفواكه، والعصائر الطازجة أثناء آداء الفروض لتجديد الطاقة، وتجنبي الأطعمة الدسمة والتي قد تسبب شعور الطفل بالكسل والخمول.

كوني قدوة لطفلك 

يمكنكِ آداء بعض الأعمال المكتبية في المنزل، وإنجاز بعض المهام أثناء قيام طفلك بعمل فروضه المدرسية. اجلسي مع طفلك في نفس الحجرة وحاولي التركيز قدر الإمكان حتى يراكي الطفل، وتجنبي استخدام الهاتف في هذا الوقت حتى يتعلم الطفل منك التركيز.

تخصيص مكان ثابت للدراسة

يُفضل تخصيص مكان ثابت للدراسة وتجنب الدراسة في حجرة المعيشة حتى لا يتشتت ذهن الطفل، ولتجنب الشعور بالملل يمكن إعطاء الطفل فترة للراحة لمدة 10 دقائق كل ساعة على ألا ينغمس الطفل في أي نشاط آخر في هذه الفترة ويكتفي بالإسترخاء، أو الخروج للشرفة، أو تناول كوب من العصير الطازج.

لاتعنفي طفلك !

وأخيراً تجنبي تماماً تعنيف الطفل عند فقدانه للتركيز أو تأخره في استيعاب دروسه، فقط اتبعي النصائح السابقة لزيادة قدرة طفلك على التركيز مع دخول العام الدراسي الجديد.

3 تعليقات

ترك تعليق