أسباب وأعراض الكواطر ( الغدة الدرقية )

السلام عليكم ، جارتنا Marie من خريبكة راسلت موقع جاراتي لتعرف أسباب ظهور الكواطر أو ما يعرف بالغدة الدرقية . وموقعكم موقع جاراتي يقدم لكم موضوع شامل عن أسباب وأعراض الكواطر ( الغدة الدرقية ) و باذن الله سنقوم بإضافة وصفات طبيعية مجربة لعلاج الكواطر قريبا

الكواطر - الغدة الدرقية

عوارض الكواطر ( الغدة الدرقية )

بداية يجب أن تعرفي سيدتي بأن الكواطر ينقسمان لقسمين كمرض وهما خمول ونقص نشاط الغدة الدرقية ، أو زيادة نشاط الغدة الدرقية وتبقى الحالة الطبيعية هي الوسطية ، لانشاط زائد ولا خمول

أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية

من الأعراض الشائعة لنقص نشاط الغدة الدرقية : (التعب والشعور بالخمول والإعياء، التبلد العقلي، عدم تحمل البرد، الشعور بالكآبة أو خمول العواطف، الإمساك، الآلام العضلية، جفاف الجلد أو تقشرة أو انتفاخه، وخز في أصابع اليدين أو القدمين، نقص في تحمل المجهود الرياضي، آلام في المفاصل، بحة الصوت، عدم انتظام الدورة الشهرية، زيادة الوزن رغم ضعف الشهية، جفاف الشعر وتقصفه، نبض ضعيف مع تورم في العنق ).

أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية

1- الإسراع في معدلات النشاط لكثير من أجهزة الجسم، فالأمعاء تستجيب بكثرة للحركات المعوية والإسهال.
2- القلب يستجيب بتسارع في معدل دقاته.
3- الكفان تسيلان عرقا غزيرا يجعله لين القوام مبتلا.
4- فرط تنبيه الجهاز العصبي يمكن أن يؤدي إلى التهيج العصبي.
5- تزايد ملحوظ للشهية رغم نقصان الوزن.

وأحيانا قد تصبح عضلاتك ضعيفة جدا، وقد تعاني أيضا من عدم احتمال الحر، ومن الأعراض أيضا الارتعاشات أو الرجفة التي يلاحظها المرضى على يديهم، وفي حالات غير قليلة قد يحدث القلق وغيره من الأعراض العصبية، وقد تعاني صعوبة النوم، وقد تصبح دورات الحيض عند الإناث غير منتظمة وأقل تكرار وقليلة في كميتها.

وفي بعض المرضى يلاحظ المريض جحوظا في العينين، وهي حالة مرضية تجعل العينين تبرزان وقد تجعل العينين محمرتين ومتورمتين وتسيلان دموعا.

الكواطر - الغدة الدرقية

أسباب الكواطر أو الغدة الدرقية

الجواب عن أسباب الكواطر ليس بالسهل وتبقى راجعة لأسباب عدة ،

أولاً، التغذية السيئة. أظهرت بعض الدراسات بأن أغلب الاشخاص الذين يواجهون مشاكل درقية، بشكل خاص كسل الغدة، يعانون من نقص اليود. وبما ان اليود معدن يوجد في الغذاء يندمج مع تايروسين ليشكل تي 3 وتي 4، هرمونان تقوم بانتاجهما الغدة الدرقية , فأن نقصه، يمكن أن يؤدي إلى نقصِ إنتاج الهورمونات الدرقية.

تقول بعض المعلومات بأن بعض الأطعمة تتدخل في إنتاج الهرمونات الدرقية. وتتضمن: الصويا، والدخن، أو كاسافا. إذا تناول الشخص الكثير من هذه الاطعمة فقد يسبب توقف عمل الغدة الدرقية. كما وجدت دراسات أخرى بأن نقصِ فيتامين أ والمغنيسيوم، والحديد أيضاً يمكن أن يسبب تعطل عمل الغدة الدرقية.

أما العامل الثاني فهو الإجهاد. عندما يمر شخص ما بحالة إجهاد، يفرز الجسم بعض الهرمونات مثل كورتيسول. ويمكن لحالات الإجهاد المزمنة أن تسبب إضطراب الهرمونِ ونقائص هرمونية تؤثر على النظام الإفرازي، والغدة الدرقية. بالطبع، انخفاض وظيفة الغدة الدرقية يشبه الاصابة بالإجهاد، والأمراض العقلية الأخرى، بشكل خاص الكآبة، لذا من الصعب تحديد هوية المسبب. على الرغم من تلك الحقيقة، تبقى الحالة محض الشك.

أما العامل الثالث، فهو الوراثة. مثل أكثر الحالات المرضية، إذا اصيب احد افراد العائلة بمرض ما فمن المرجح أن يصاب فرد أخر ايضا. لذا لو كان احد الوالدين، أو العمّة أو الخالة، أو الاشقاء، الخ يشكون من اضطرابات في الغدة الدرقية، فمن المرجح أن تصاب أنت ايضا بذات المرض!

أما العامل الأخر فقد يكون الحمل، ويشمل فترةَ ما بعد الولادةَ أيضاً. يعتبر الحمل من الاوقات التي يتغير فيها جسم الانسان بالكامل ويمر بتغييرات هائلة ويقع تحت الكثير من الإجهاد. من الصعب التَمييز بين أعراضِ تعطل الغدة الدرقية وبعض المضايقات الأكثر شيوعاً اثناء الحمل مثل زيادة الوزن والإعياء.

بغض النظر، تقدر عدد حالات الاصابة باضطرابات الغدة الدرقية بعد الحمل بحوالي 5-10 % من مجموع عدد حالات الحمل . وقد تزيد كآبة ما بعد الولادة من مشاكل نقص عمل الغدة الدرقية.

التغييرات التالية تكون هرمونية أيضاً. وتتعلق بمرحلة سن انقطاع الدورة الشهرية. عندما تَمر السيدة بهذه التغييرات الهرمونية، من الممكن أن تؤثر على غدتها الدرقية، خصوصاً إذا كانت من بين ملايينِ الناسِ الذين يعانون من مشاكل غير مكتَشفة بعد أو إذا كان انتاج الهرمون الدرقي قليل جداً أو منخفض طبيعي، أو مرتفع طبيعي.

ومن الواضح أن هناك عوامل مساندة تقوم بالتأثير على عمل الغدة وتعطيل عملها. أن معرفة هذه العوامل سوف تساعد على التحكم والسيطرة في الغدة الدرقية، سواء كانت معطلة أو نشطة

وأخيرا ، ندعو الله بالشفاء والمعافات لجميع المسلمين 

سيتم إضافة وصفات طبيعية مجربة لعلاج الكواطر قريبا باذن الله

على موقع جاراتي 

5 13 PT15M PT50M
منوعات جاراتي

13 تعليق

اترك رد

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!