أسباب تساقط الشعر عند المرأة

أسباب تساقط الشعر عند المرأة وعلاج فعال للمشكل

تتعدد أسباب تساقط الشعر عن المرأة ، ويزداد عدد السيدات اللاتي يبحثن عن علاج تساقط الشعر يكون بالفاعلية اللازمة للتخلص نهائيا من هذا المشكل المؤرق ، في مقالنا هذا سنتطرق لأبرز مسببات تساقط شعر المرأة إضافة إلى مجموعة من الحلول والعلاجات الفعالة

أسباب تساقط الشعر عند المرأة

تساقط الشعر عند النساء

غالبا ما يرتبط تساقط الشعر بالرجال ، غير أن الكثير من النساء تعانين من مشكلة تساقط الشعر وتلاحظن ذلك في عمر الـ 50 أو الـ 60 بشكل أكبر، وتختلف اسباب تساقط الشعر عند المرأة فقد يكون بسبب أدوية، أو عوامل وراثية، أو مشكلات في دورات النمو وغيرها من الأسباب.

مراحل الشعر الطبيعية

ينمو الشعر في 3 دورات مختلفة كما يلي:

مرحلة النمو

ويكون حوالي 90% من الشعر الذي يوجد على فروة الرأس في مرحلة النمو (أناجين)، والتي تظل من 2 إلى 8 أعوام.

المرحلة الانتقالية

أما في المرحلة الانتقالية (كاتاجين) يستمر نمو الشعر من أسبوعين إلى 3 أسابيع، وتتقلص خلالها بصيلات الشعر.

مرحلة الانتهاء

أما خلال الدورة الأخيرة التي تعرف بطور الانتهاء، فيستمر الشعر حوالي من 2 إلى 4 أشهر، ليظل الشعر كامن في مكانه حتى تبدأ دورة نمو جديدة.

وطوال مدة بقاء الشعر في فروة الرأس يكون مستمراً في النمو، فقط 10 % من الشعر يكون في المرحلة الانتقالية، وينمو الشعر بمقدار 15 سنتمتر تقريبا في السنة بالنسبة لمعظم الناس.

قياس نسبة تساقط الشعر الطبيعي

قبل أن نتعرف على اسباب تساقط الشعر عند النساء لابد أن نعرف أولاً متى يتم تشخيص الحالة تساقط، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن معظم الناس يفقدون حوالي 50 إلى 100 من خيوط الشعر كل يوم، أما في الأيام التي يغسل فيها الشعر يمكن أن يفقد الناس ما يصل إلى 250 من خيوط الشعر، وليس معنى ذلك أن نتجنب غسل الشعر للحفاظ عليه، لأن الشعر سيسقط في نهاية المطاف على أية حال.

وتوجد بعض الطرق التي تمكّن من قياس نسبة تساقط الشعر الطبيعي، لمعرفة إن كان التساقط يكون في معدل طبيعي أو زائد عن الحد:

  • فقد تجدين عند الاستيقاظ صباحاً كمية كبيرة عن المعتاد من الشعر المتساقط.
  • عند تمشيط الشعر، قد تجدين شعر أكثر من المعتاد.
  • قد تلاحظين وجود ترقق في الثلث العلوي إلى منتصف فروة الرأس، فقد تجدين جزء أكبر من المعتاد من فروة الرأس عند سحب شعرك.

تشخيص تساقط الشعر عند النساء

في حال وجود مخاوف بشأن تساقط الشعر يكون هناك مجموعة من الإجراءات لإجراء التشخيص، حيث يتم عمل عمل فحوصات دم أولية للتأكد من حالة الغدة الدرقية، أو التأكد من أن أمراض المناعة الذاتية ليست مسؤولة عن ذلك.

وقد يقوم الطبيب بمعرفة التاريخ العائلي، فقد تكون الجينات هي المسؤولة خاصة مع وجود حالات مشابهة عند الأم أو الجدة أو الخالة، كما يمكن أن يقوم الطبيب باستخدام المكبر على فروة الرأس لمعرفة الاختلاف في الحجم.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

قد يحدث تساقط الشعر بسبب العديد من العوامل، حيث تختلف اسباب تساقط الشعر عند المرأة ما بين أسباب مرضية وأسباب أخرى غير مرضية، قد تكون الحالة النفسية السيئة أيضاً أو اضطرابات الصحة النفسية من ضمن العوامل، وسوف نتحدث عن الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر عند النساء بالتفصيل في الفقرات التالية.

أسباب تساقط الشعر عند النساء بسبب المرض

قد لا تكون العوامل الوراثية من اسباب تساقط الشعر عند النساء الوحيدة، فقد يكون تساقط الشعر بسبب أحد الأمراض مثل:

  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • تكيس المبايض.
  • سعفة الرأس.

تساقط الشعر بسبب الغدة الدرقية

تتبع بصيلات الشعر دورة طبيعية في النمو مروراً بالمرحلة الانتقالية لتصل إلى طور الانتهاء، لكن عند حدوث تغيرات في الجسم، قد يقع الكثير من الشعر في وقت واحد، مما يؤدي إلى فقدان الشعر المفرط أو ترقق الشعر أو حدوث الصلع.

وتشمل اضطرابات الغدة الدرقية كل من قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فعند وجود نسبة زائدة من هذا الهرمون قد يكون شعرك بحالة جيدة، مع وجود ترقق في جميع أنحاء فروة الرأس، لكن عند وجود القليل من هذا الهرمون فقد يكون هناك فقدان للشعر ليس فقط في فروة الرأس بل في أي مكان على الجسم.

ويكون فقدان الشعر هنا مؤقت ويمكن علاجه من خلال العلاج وضبط مستويات الهرمون.

تساقط الشعر بسبب تكيس المبايض

من اسباب تساقط الشعر عند النساء وجود تكيس على المبايض، وهو عبارة عن اختلال هرموني يؤثر على ما يصل إلى 5 إلى 10% من النساء في سن الإنجاب، ويؤدي إلى فرط إنتاج هرمونات الذكورة، كما يمكن أن يسبب فقدان الشعر على الرأس ونمو الشعر في الجسد.

القوباء الحلقية

القوباء أو سعفة الرأس هي عدوى فطرية يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم، كما يمكن أن تسبب وجود بقع من الشعر المتساقط على فروة الرأس، وعادة ما تبدأ السعفة في الظهور في صورة بثور صغيرة يمكن أن تتوسع تدريجياً في الحجم، لتترك في النهاية بقع متقشرة من الصلع المؤقت، وتكون المناطق المتضررة عادة حمراء ومصابة بالحكة وملتهبة.

أسباب تساقط الشعر غير المرضية

تساقط الشعر بسبب الحمل والولادة

تعرف هذه الحالة بتساقط الشعر الكربي، ويقصد بها تساقط مفرط للشعر يحدث لحوالي شهر إلى 5 شهور أثناء الحمل، كما يؤثر في ما بين 40% إلى 50% من النساء، لكن تعتبر هذه التغييرات في الحمل غالباً مؤقتة.

فقدان الشعر الذي يرتبط بالحمل غالباً ما يحدث بعد الولادة، أما في خلال فترة الحمل نفسها يكون هناك عدد متزايد من الشعر في المرحلة الانتقالية، وهي جزء من مراحل نمو الشعر الثلاث التي تتقلص فيه بصيلات الشعر.

وهذه الحالة ليست خطيرة، وينبغي أن تبدأ في التراجع بعد 3 إلى 4 أشهر بعد الولادة، لكن في حال وجدت أنها غير عادية ومستمرة، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات والمعادن.

إن الحمل والولادة من أهم اسباب تساقط الشعر عند النساء وتكون الفترة الشائعة لفقدان الشعر بعد الولادة بـ 3 أشهر، فارتفاع الهرمونات أثناء الحمل يحميك من فقدان الشعر، لكن بعد الولادة تعود الهرمونات لمستواها الطبيعي، مما يؤدي إلى فقدان الشعر مرة أخرى.

حبوب منع الحمل من اسباب تساقط الشعر عند النساء

قد يكون لتناول حبوب منع الحمل بعض الآثار الجانبية، ومنها تساقط الشعر فقد تسبب حبوب منع الحمل فقدان الشعر للنساء المصابات بالحساسية خاصة تجاه الهرمونات التي توجد في حبوب منع الحمل، وتسبب تلك الحبوب انتقال الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الانتقال بسرعة، مما يسبب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر عند النساء

بعد أن ذكرنا اسباب تساقط الشعر عند النساء يمكن أن نوضح أهم طرق العلاج والتي تكون كالتالي :

مكملات الحديد

يمكن أن يكون نقص الحديد سبباً في تساقط الشعر، فقد يختبر الطبيب مستوى الحديد في الجسم، سواء نتيجة لفقر الدم، أو النزيف الشديد بسبب الطمث، لكن مع ذلك لا يوجد دليل مؤكد على أن مكملات الحديد مفيدة للتخلص من فقدان الشعر.

زراعة الشعر

هي عملية جراحية تتضمن إزالة بعض الخصلات من فروة الرأس وزراعتها في الأجزاء التي أصابها الصلع ومنها:

  • تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE.
  • تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT.
  • الطعوم المصغرة Mini-Grafts والطعوم المجهرية Micro-grafts.
  • جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس.

الأدوية ( مينوكسيديل )

وتم إدخال هذا الدواء كـ علاج لارتفاع ضغط الدم، لكن الأشخاص الذين تناولوه لاحظوا نمو الشعر في الأماكن التي فقدوه فيها، حيث أثبتت الدراسات لاحقاً أن استخدام 2% من محلول المينوكسيديل وتطبيقه على فروة الرأس، يمكن أن يحفز على نمو الشعر مرة أخرى. مينوكسيديل للشعر

كيف يُستخدم مينوكسيديل؟

من خلال استخدام قطارة يتم توفيرها مع المحلول دون وصفة طبية، ويتم تطبيقه مرتين على فروة الرأس في المناطق الضعيفة، مع التأكد من جفاف شعرك وفروة رأسك أيضاً.

قم بالتدليك بلطف ثم جفف شعرك، واغسل يديك جيداً والمناطق التي يصيبها المحلول من وجهك، ولا تستخدم الشامبو لمدة 4 ساعات على الأقل.

الآثار الجانبية

يمكن لهذا الدواء أن يسبب:

  • التهيج في الجلد.
  • كما يمكن للشعر الذي ينمو أن يكون مختلف في اللون والقوام عن الشعر الموجود.
  • أيضاً نمو الشعر في الأماكن الخاطئة مثل الخدين والجبين.

وصفات لعلاج تساقط الشعر

هناك إلى جانب العلاجات الطبية لعلاج تساقط الشعر أيضاً علاجات طبيعية، رغم أنه يجب علاج اسباب تساقط الشعر عند النساء من الحالات المرضية أولاً، ولكن في بعضا لحالات تساعد الزيوت والعلاجات الطبيعية أيضاً، ومنها ما يلي:

زيت بذور الكتان لعلاج التساقط

يمكن استخدام 5 كبسولات من زيت بذور الكتان من خلال ثقبها وتدليك فروة رأسك بالزيت، فزيت بذور الكتان يساعد على زيادة تدفق الدم والدورة الدموية، ويحفز بصيلات الشعر ويساعدها على النمو.

قومي بترك زيت بذور الكتان لأن يبقى لمدة نصف ساعة حتى تمتصه فروة رأسك ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

علاج تساقط شعري بالبيض

قومي بوضع بيضة نيئة على فروة رأسك، قبل غسل الشعر بالشامبو، فالبيض ملئ بالفيتامينات والبروتينات التي تغذي فروة الرأس.

خل التفاح

قومي بخلط كوب من خل التفاح مع كوب من الماء، وضعيه على رأسك قبل غسل شعرك واتركيه لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالشامبو، فخل التفاح يساعد على ضبط الرقم الهيدروجيني على فروة الرأس وإزالة الخلايا الميتة.

التدليك للعناية بالشعر

قومي بتدليك فروة رأسك يومياً لتحفيز الدورة الدموية، وتشجيع الدم على التدفق ودعم نمو شعر صحي.

زيت الزيتون للشعر

ضعي زيت الزيتون على فروة رأسك، وقومي بتغطية شعرك لمدة ليلة كاملة، ثم قومي بغسل شعرك كالعادة في الصباح، فزيت الزيتون ينظف فروة الرأس وبصيلات الشعر.

في النهاية بعد أن عرفنا ما هي اسباب تساقط الشعر عند النساء ، وكيف يمكن علاجها بطرق مختلفة، لا تنسي عزيزتي المرأة أن تستشيري الطبيب، كما يمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

هل الخيار ينقص الوزن
التداوي بالعسل مع الزنجبيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Categories
Archives
سلة التسوق الخاصة بي
قائمة الرغبات
شوهدت مؤخرا
قارن بين المنتجات (0 منتجات)
قارن المنتج
قارن المنتج
قارن المنتج
قارن المنتج
فئات